Monday, March 22, 2010

Solat

كيفية الوضوء

توجد نقطتان أساسيتان تعكسان اختلافا فقهيا بين مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) ومدرسة الخلفاء في مسألة الوضوء وهما:

1- كيفية غسل الأيدي في الوضوء.

2- حكم الأرجل في الوضوء.

النقطة الأولى:

كيفية غسل الأيدي في الوضوء:

1- مدرسة أهل البيت (عليهم السلام): يجب في غسل الأيدي الابتداء بالمرفقين والانتهاء بأطراف الأصابع, ولا يسوغ الابتداء بأطراف الأصابع والانتهاء بالمرفقين.

2- المذاهب الأربعة:

لا يوجبون ذلك, ويجوزون الابتداء بأطراف الأصابع والانتهاء بالمرافق(1).

الصيغة العملية لوضوء الرسول (صلى الله عليه وآله): من خلال النصوص الواردة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ومن خلال ممارساتهم التطبيقية نتبين الصيغة العملية لوضوء الرسول (صلى الله عليه وآله)...

1- روى زرارة عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال: (الا احكي لكم وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقلنا: بلى, فدعا بقعب فيه من الماء, فوضعه بين يديه ثم حسر عن ذراعيه, ثم غمس فيه كفه اليمنى ثم قال: هكذا إذا كانت الكف طاهرة, ثم غرف ملأها ماء فوضعها على جبهته ثم قال: بسم الله, وسدله على أطراف لحيته, ثم امرر يده على وجهه وظاهر جبهته مرة واحدة, ثم غمس يده اليسرى فغرف بها ملأها ثم وضعه على مرفقه اليمنى فأمر كفه على ساعده حتى جرى الماء على أطراف أصابعه, ثم غرف بيمينه ملأها فوضعه على مرفقه اليسرى فأمر كفه على ساعده حتى جرى الماء على أطراف أصابعه, ومسح مقدم رأسه وظهر قدميه ببلة يساره وبقية بلة يمناه)(2).

2- عن زرارة وبكير أنهما سألا الإمام الباقر (عليه السلام) عن وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله) فدعا بطشت أو تور فيه ماء, فغمس يده اليمنى فغرف بها غرفة فصبها على وجهه فغسل بها وجهه, ثم غمس كفه اليسرى فغرف بها غرفة فافرغ على ذراعه اليمنى فغسل بها ذراعه من المرفق إلى الكف لا يردها إلى المرفق, ثم غمس كفه اليمنى فافرغ بها على ذراعه اليسرى من المرفق وصنع بها مثل ما صنع باليمنى ثم مسح رأسه وقدميه ببلل كفه لم يحدث لهما ماء جديدا(3).

3- وروى المفيد بالإسناد إلى بكير وزرارة ابني أعين أنهما سألا أبا جعفر (عليه السلام) عن وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله) فدعا بطشت أو بتور فيه ماء فغسل كفيه, ثم غمس كفه اليسرى في الماء فاغترف بها من الماء فغسل يده اليمنى من المرفق إلى الاصابع لا يرد الماء إلى المرفقين, ثم غمس كفه اليمنى في الماء فاغترف بها من الماء فأفرغه على يده اليسرى من المرفق إلى الكف اليمنى في الماء فاغترف بها من الماء فأفرغه على يده اليسرى من المرفق إلى الكف لا يرد الماء إلى المرفق كما صنع باليمنى, ثم مسح رأسه وقدميه إلى الكعبين بفضل كفيه لم يجدد ماء(4).

آية الوضوء:

قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)(5).

قد يقال بان دلالة الآية صريحة في وجوب غسل اليدين بدءا بالأصابع وانتهاء بالمرفقين.. ولنا حول هذا الفهم للآية ملاحظتان:

الملاحظة الأولى:

الآية ليست في مقام البيان (كيفية الوضوء) فلا يستفاد من هذا النص أكثر من تحديد الأجزاء في الوضوء, وأما الكيفية فقد أوضحتها الصيغة العملية لوضوء الرسول (صلى الله عليه وآله).. فقوله تعالى: (فاغسلوا وجوهكم) بيان للواجب الأول من أجزاء الوضوء, وقوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق) بيان للواجب الثاني, وبقية النص يحدد الواجبين الثالث والرابع ومن خلال السنة النبوية استطعنا أن نتعرف على الكيفية العملية لممارسة هذه الأجزاء الواجبة.

ربما يقال أن قوله تعالى (وأيديكم إلى المرافق) بيان لكيفية الغسل, ونجيب أن قوله تعالى (إلى المرافق) ليس تحديدا للغسل, بل هو تحديد للمغسول حيث أن لفظة (اليد) لها عدة اطلاقات في اللغة تتمثل في:

- الأصابع..

- الكف..

- الذراع..

- العضو الذي يمتد الى الكتف..

فمن اجل ازالة الابهام جاء التقييد بقوله تعالى: (الى المرافق) لإلغاء الاحتمالات الاخرى, ولعل فتوى فقهاء المذاهب الاربعة بالجواز لا الوجوب في الابتداء بالاصابع يؤكد هذا الفهم.

الملاحظة الثانية:

ان لفظة (إلى) تستعمل احيانا بمعنى (مع) كما في قوله تعالى: (ولا تأكلوا أموالهم إلى اموالكم)(6), وقوله تعالى: (من أنصاري إلى الله)(7). وبناء على هذا الاستعمال نحتمل ان لفظة (إلى) في قوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق)(8) بمعنى(مع).

النقطة الثانية:

حكم الارجل في الوضوء: تتجه مدرسة الأئمة من أهل البيت إلى وجوب مسح الارجل, بينما يرى فقهاء المذاهب الاربعة وجوب غسل الارجل في الوضوء... النص القرآني يؤكد المسح: قوله تعالى: (وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)(9).

يمكن الاستدلال بهذا النص على وجوب المسح, وذلك على النحو التالي:

1- في قوله تعالى: (وارجلكم) وردت قراءتان مشهورتان:-

القراءة الاولى:

(وارجلكم) بالجر.

وهي قراءة ابن كثير, وحمزة, وابي عمرو, وعاصم (في رواية أبي بكر عنه) كما ذكر ذلك الرازي في تفسيره الكبير(10).

وبناء على هذه القراءة فالارجل معطوفة على الرؤوس فوجب مسحها كما وجب ذلك في الرؤوس.

القراءة الثانية:

قراءة (وارجلكم) بالنصب.

وهي قراءة نافع, وابن عامر, وعاصم في رواية حفص عنه كما ذكر ذلك الرازي في تفسيره الكبير(11).

وبناء على هذه القراءة. فحكم الارجل المسح كذلك, لانها معطوفة على الرؤوس المنصوبة محلا, المجرورة لفظا, فقوله تعالى (برؤوسكم) لها حالتان:

- النصب لفظا لانها مفعول به.

- الجر لفظا لانها مسبوقة بحرف الجر..

فالارجل المعطوفة على الرؤوس يجوز فيها حالتان:

- النصب عطفا على(المحل).

- الجر عطفا على(اللفظ).

والعطف على(المحل) وارد في لغة العرب, فيقال: (ليس فلان بعالم ولا عاملا) بنصب (عامل) عطفا على (محل عالم).

2- لا يصح عطف الارجل على الوجوه والايدي حيث لا يجوز العطف على الابعد مع امكان العطف على الاقرب, وكذلك لوجود الفاصل الاجنبي, فلا يصح ان يقال: (ضربت زيدا ومررت ببكر وخالدا) بعطف (خالد) على (زيد) لوجود الفاصل وهو (مررت ببكر).

وكذلك في آية الوضوء: (فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم إلى الكعبين)(12).

لا يصح عطف (أرجلكم) على (وجوهكم وأيديكم) لإمكان العطف على الاقرب وهو (رؤوسكم) ولوجود الفاصل الاجنبي وهو جملة (وامسحوا برؤوسكم).

3- أكد كثير من أعلام أهل السنة عطف (الأرجل) على (الرؤوس) منهم:

أ- الرازي في تفسيره الكبير(13).

ب- الشيخ ابراهيم الحلبي في كتابه (غنية المتملي في شرح منية المصلي) على المذهب الحنفي.. حيث قال عند ذكر (وأرجلكم إلى الكعبين): قرئ في السبعة بالنصب والجر والمشهور أن النصب بالعطف على وجوهكم والجر على الجوار والصحيح أن الأرجل معطوفة على الرؤوس في القراءتين ونصبها على المحل وجرها على اللفظ وذلك لامتناع العطف على المنصوب للفصل بين العاطف والمعطوف عليه بجملة أجنبية والأصل أن لا يفصل بينهما بمفرد فضلا عن الجملة, ولم يسمع في الفصيح نحو ضربت زيدا ومررت بعمرو وبكرا بعطف بكرا على زيدا. وأما الجر على الجوار فإنما يكون على قلة النعت كقول بعضهم: (هذا جحر ضب ضرب) بجر ضرب(14).

ج- العلامة أبو الحسن السندي الحنفي في حاشيته على سنن ابن ماجه حيث قال: (وظاهر القرآن يقتضي المسح كما جاء عن ابن عباس (ثم قال): وإنما كان المسح هو ظاهر الكتاب لأن قراءة الجر ظاهرة فيه, وحمل قراءة النصب عليها بجعل العطف على المحل أقرب من حمل قراءة الجر على قراءة النصب كما صرح به النحاة لشذوذ الجوار واطراد العطف على المحل وأيضا فيه خلوص عن الفصل بالأجنبي بين المعطوف والمعطوف عليه فصار ظاهر القرآن هو المسح)(15).

د- الطبري في تفسيره قال: (حدثنا ابن حميد وابن وكيع قال: حدثنا جرير عن الأعمش عن يحيى بن وثاب عن علقمة أنه قرأ (وأرجلكم) مخفوضة اللام)(16).

هـ - الجصاص في (تفسير أحكام القرآن) قال: (قرأ ابن عباس والحسن وعكرمة وحمزة وابن كثير (وأرجلكم) بالخفض وتأولوها على المسح)(17).

الصيغة العملية لوضوء الرسول (صلى الله عليه وآله):

وقد أكدت هذه الصيغة وجوب المسح على الأرجل ولنا في إثبات هذه الصيغة طريقان:

الطريق الأول:

روايات الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام):

1- عن بكير بن أعين عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: (ألا أحكي لكم وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأخذ بكفه اليمنى كفا من ماء فغسل به وجهه ثم أخذ بيده اليسرى كفا فغسل به يده اليمنى, ثم أخذ بيده اليمنى كفا من ماء فغسل يده اليسرى, ثم مسح بفضل يديه رأسه ورجليه)(18).

2- عن زرارة قال: حكى أبو جعفر (الإمام الباقر) وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله), فدعا بقدح من ماء فأخذ كفا من ماء فأسدله على وجهه, ثم مسح وجهه من الجانبين جميعا, ثم أعاد يده اليسرى في الإناء فأسدلها على يده اليمنى, ثم مسح جوانبها, ثم أعاد اليمنى في الإناء فصبها على اليسرى ثم صنع بهما كما صنع باليمنى, ثم مسح بما بقي في يده رأسه, ورجليه ولم يعدهما في الإناء(19).

3- عن محمد بن مسلم عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: (ألا أحكي لكم وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله), قلت: بلى, قال: فأدخل يده في الإناء ولم يغسل يده فأخذ كفا من ماء فصبه على وجهه ثم مسح جانبيه حتى مسحه كله ثم أخذ كفا آخر بيمينه فصبه على يساره ثم غسل به ذراعه الأيمن, ثم أخذ كفا آخر فغسل به ذراعه الأيسر: ثم مسح رأسه ورجليه بما بقي في يديه)(20).

4- عن أبان بن عثمان عن ميسر عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال: (ألا أحكي لكم وضوء رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم أخذ كفا من ماء فصبها على وجهه ثم أخذ كفا فصبها على ذراعه ثم أخذ كفا آخر فصبها على ذراعه الأخرى, ثم مسح رأسه وقدميه ثم وضع يده على ظهر القدم ثم قال: هذا هو الكعب)(21).

5- عن أبي إسحاق الهمداني عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في عهده إلى محمد بن أبي بكر لما ولاه مصر قال: (وانظر إلى الوضوء فانه من تمام الصلاة, تمضمض ثلاث مرات, واستنشق ثلاثا, واغسل وجهك, ثم يدك اليمنى ثم يدك اليسرى, ثم امسح رأسك ورجليك, فاني رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يصنع ذلك)(22).

الطريق الثاني:

روايات مدونة في المصادر السنية:

1- أخرج ابن ماجة في (سننه) عن رفاعة بن رافع أنه كان جالسا عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: (انها لا تتم صلاة لأحد حتى يسبغ الوضوء كما أمره الله تعالى يغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح رأسه ورجليه إلى الكعبين)(23).

2- وأخرج ابن ماجة في (سننه) عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الربيع قال: أتاني ابن عباس عن هذا الحديث, تعني حديثها الذي ذكرت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) توضأ وغسل رجليه, فقال ابن عباس: (إن الناس أبوا الا الغسل ولا أجد في كتاب الله الا المسح)(24).

3- أخرج أحمد بن حنبل في (مسنده) عن الإمام علي (عليه السلام) قال: (كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يمسح ظاهرهما)(25).

4- أخرج الحاكم في (المستدرك) بسنده إلى رفاعة بن رافع عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (إنها لا تتم صلاة أحد حتى يسبغ الوضوء كما أمره الله عز وجل, يغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح رأسه ورجليه إلى الكعبين). (وقال الحاكم): هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.

وأخرج الحاكم هذا الحديث بخمسة أسانيد صحيحة(26).

5- أخرج أحمد بن حنبل عن الإمام علي (عليه السلام) قال: (لولا أني رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) مسح على ظهر قدميه رأيت أن بطونهما أحق)(27).

6- أخرج ابن حجر العسقلاني في كتابه (الإصابة في تمييز الصحابة) في ترجمة تميم بن زيد الأنصاري بسنده عن عباد بن تميم عن أبيه أنه قال: (رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتوضأ ويمسح الماء على رجليه)(28).

7- أخرج أحمد بن حنبل, بسنده عن أبي مالك الأشعري أنه قال لقومه: اجتمعوا أصلي بكم صلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلما اجتمعوا قال: هل فيكم أحد غيركم, قال: الا ابن أخت لنا, قال: ابن أخت القوم منهم فدعا بجفنة فيها ماء فتوضأ ومضمض واستنشق وغسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا, ومسح برأسه وظهر قدميه ثم صلى بهم...)(29).

8- قال الشوكاني:

عن عباد بن تميم عن أبيه قال: (رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتوضأ ويمسح على رجليه)(30).

9- أخرج الجصاص, عن شعبة عن عبد الملك بن ميسره عن النزال بن سبرة: أن عليا صلى الظهر ثم قعد في الرحبة فلما حضرت العصر دعا بكوز من ماء فغسل يديه ووجهه وذراعيه, ومسح برأسه ورجليه وقال: هكذا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فعل(31).

الهوامش:

1- الفقه على المذاهب الخمسة ص36.

2- وسائل الشيعة ج1/272.

3- المصدر السابق نفسه.

4- المصدر نفسه ج1/275 .

5- سورة المائدة: الآية6.

6- سورة النساء: الآية2.

7- سورة آل عمران: الآية52.

8- سورة المائدة: الآية6.

9- سورة المائدة: الآية6.

10- الرازي: التفسير الكبير ج11 ص161/ط. بيروت.

11- المصدر السابق نفسه.

12- سورة المائدة: آية6.

13- الرازي: التفسير الكبير ج11 ص161/ط بيروت.

14- إبراهيم الحلبي: غنية المتملي في شرح منية المصلي ص16/ ط الهند.

15- السندي الحنفي: حاشية سنن ابن ماجه ج1 ص170/ط بيروت.

16- الطبري: جامع البيان ج10 ص58/ط بيروت.

17- الجصاص: أحكام القرآن ج2 ص345/ط بيروت.

18- وسائل الشيعة ج1/273, 274/ط طهران.

19- المصدر السابق نفسه.

20- وسائل الشيعة ج1/ 274- 275- 279/ط طهران.

21- نفس المصدر السابق.

22- وسائل الشيعة ج1/ 279/ ط طهران.

23- سنن ابن ماجه ج1/156/ط بيروت.

24- المصدر نفسه.

25- مسند أحمد بن حنبل ج1/95/ط بيروت.

26- الحاكم: المستدرك ج1 ص241/ ط بيروت.

27- أحمد بن حنبل: المسند ج1 ص116/ط بيروت.

28- ابن حجر: الاصابة ج1 ص270/ ط بيروت.

29- مسند أحمد بن حنبل ج5 / 342/ ط بيروت.

30- الشوكاني: نيل الأوطار ج1 ص169/ط بيروت.

31- الجصاص: أحكام القرآن ج2 ص346/ط بيروت. الوضوء.
الجواب :

التيمم
الطريقة الصحيحة بيّنها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عمار بن ياسر في


الصحيحين قال له: ((إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا. ثم ضرب بهما الأرض "ضرب بهما


الأرض: أي بكفيه" ثم مسح بهما وجهه وكفيه)) وهذا مطابق لقوله سبحانه: {فَلَمْ تَجِدُواْ


مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ}[1]، فإذا كان في السفر وليس عنده


ماء أو مريض لا يستطيع استعمال الماء ضرب بكفيه الأرض ضربة واحدة - ضربة


خفيفة - ثم مسح بهما وجهه وكفيه، وإذا علق فيها تراب نفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه


وكفيه، هكذا المشروع، يكفي ضربة واحدة، هذه هي السنة وإذا ضرب ضربتين إحداهما


لوجهه والأخرى لكفيه، لا بأس، لكن الأفضل والسنة ضربة واحدة كما في حديث عمار،


يضرب بهما الأرض، أو إذا كان عنده إناء فيه تراب أو ما أشبه ذلك يضربهما بالتراب


ثم يمسح بهما وجهه وكفيه، هذا هو التيمم الشرعي بنية الطهارة، ويسمي الله يقول: بسم


الله، كما يسمي في الماء عند الوضوء، وإذا ضرب بهما التراب ومسح بهما وجهه وكفيه،


ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم


اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين،أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَاً عَبْدَهُ وَرَسُولَهُ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ. وَاجْعَلْنِي مِنَ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ. سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبَ إِلَيْكَ. كما يفعل في الماء؛ لأن هذا يقوم مقام الماء.
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ بن باز غفر الله له
الأذان والإقامة
الأذان :

وهو من المستحبات الأكيدة للصلوات الخمسة , وكيفيته كما يلي :

أولاً : ( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) مرَّتان .
ثانياً : ( أشْهَدُ أنّ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ ) مرَّتان .
ثالثاً : ( أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ) مرَّتان .
رابعاً : ( حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ) مرَّتان .
خامساً : ( حَيَّ عَلَى الفَلاحِ ) مرَّتان .
سادساً : ( اللهُ أكْبَرُ اللهُ أكْبَرُ ) مرَّة واحدة
سابعاً : ( لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ ) 1 مرات
الإقامة :
الله اكبر الله اكبر
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان محمد رسول الله
حي على الصلاة
حي على الفلاح
قد قامت الصلاة
قد قامت الصلاة
الله اكبر الله اكبر ,
لا اله الا الله
الصلاة الصبح
١. النية.
أصلي فرض الصبح ركعتين أداء لله تعلى
٢.تكبيرة الإحرام.
اللهُ أَكْبَرُ
٣. الدعاء الإستفتاح.
القراءة في الصلاة
اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً. وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، حَنِيفًا مُسْلِمَا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ، وَاهْدِنِي ِلأَحْسَنِ الأَخْلاَقِ، لاَ يَهْدِي ِلأَحْسَنِهَا إِلاَّ أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لاَ يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلاَّ أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ بِيَدَيْكَ، وَالْمَهْدِيُّ مَنْ هَدَيْتَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ. اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ.
٤. الفاتحة وال عمران (١٨٩-٢٠٠)
1. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
2. الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
3. الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
4. مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
5. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
6. اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
7. صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ
189. وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
190. إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ
191. الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
192. رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ
193. رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ
194. رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
195. فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ ۖ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ
196. لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ
197. مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ
198. لَٰكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۗ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ
199. وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
200. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
٥. ركوع
سبحان ربى العظيم وبحمده 3x
٦. الإعتدال
سمع الله لمن حمده
٧. الرفع من ركوع
ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شئ بعد
٨. السجود على الأعضاء السبعة(وهي الأنف مع الجبهة والكفان والركبتان وأطراف القدمين).
سبحان ربى الأعلى وبحمده 3x
٩. الجلوس بين السجدتين.
رب اغفرلي، وارحمني، واجبرني وارفعني، وارزقني، واهدني. واعف عني.
١٠. السجود على الأعضاء السبعة (وهي الأنف مع الجبهة والكفان والركبتان وأطراف القدمين).
سبحان ربى الأعلى وبحمده
١١. الركعة الأولى.
سُوۡرَةُ الفَاتِحَة
بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ (١)
ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (٢) ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ (٣) مَـٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ (٤) إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ (٥) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٲطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ (٦) صِرَٲطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ (٧)
سُوۡرَةُ التِّین
بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيۡتُونِ (١) وَطُورِ سِينِينَ (٢) وَهَـٰذَا ٱلۡبَلَدِ ٱلۡأَمِينِ (٣) لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَـٰنَ فِىٓ أَحۡسَنِ تَقۡوِيمٍ۬ (٤) ثُمَّ رَدَدۡنَـٰهُ أَسۡفَلَ سَـٰفِلِينَ (٥) إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَلَهُمۡ أَجۡرٌ غَيۡرُ مَمۡنُونٍ۬ (٦) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعۡدُ بِٱلدِّينِ (٧) أَلَيۡسَ ٱللَّهُ بِأَحۡكَمِ ٱلۡحَـٰكِمِينَ (٨)
١٢. روكوع.
سبحان ربى العظيم وبحمده 3x
١٣. الإعتدال والرفع من روكوع
سمع الله لمن حمده
ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شئ بعد
١٤. الدعاء القنوت.
اللَّهُمَّ لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض. ومن فيهن. أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق. والساعة حق.اللهم لك أسلمنا، وبك أمنا. وإليك أنبنا فاغفرلنا ما قدمنا وما أخرنا. وما أسررنا وما أعلمنا. أنت المقدم. وأنت المؤخر.وأنت على كل شيء قدير. اللهم اهدنا فيمن هديت, وعافنا فيمن عافيت, وتولنا فيمن توليت, وبارك لنا فيما أعطيت, وقنا شر ما قضيت, إنك تقضي ولا يقضى عليك, إنه لا يذل من واليت, ولا يعز من عاديت, تباركت ربنا وتعاليت, لك الحمد على ما قضيت, ولك الشكر على ما أعطيت, نستغفرك اللهم ونتــوب إليك. * اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا اللهم بأسماعنا, وأبصارنا, وقواتنا, أبدا ما أبقيتنا, واجعله الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا

اللهم أعز الإسلام والمسلميــن, اللهم أعز الإسلام والمسلمين, وأذل الشرك والمشركين, ودمر أعدآء الديـن, واحم حوزة الإسلام, يا رب العالمين. * اللهم ربنا عز جارك, وجل ثناءك, وتقدست أسماءك, اللهم لا يرد أمرك, ولا يهزم جندك, سبحانك وبحمدك, اللهم أعد المسجد الأقصى إلى رحاب المسلمين, يا أكرم الأكرمين

اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى, وخذ بناصيته للبر والتقوى, اللهم وفقه لهداك, واجعل أعماله الصالحة في رضاك, وهيئ له البطانة الصالحة الناصحة, التي تدله على الخير وتعينه عليه. * اللهم أسبغ عليه لباس الصحة والعافية, اللهم أسبغ عليه وعلى ولي عهده لباس الصحة والعافية. يا ذا الجلال والإكرام... مشاهدة المزيد... مشاهدة المزيد

اللهم فرج هم المهمومين, ونفس كرب المكروبين, واقض الدين عن المدينين, واشف مرضانا ومرضى المسلمين. * اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنــــا. * اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين, اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين, وهب المسيــئين منا للمحسنين, برحمتك يا أرحم الراحمين. * اللهم اغفر لنا وارحمنا وأعتق رقابنا من النار

اللهم ما قسمت في هذه الليلة الشريفة المباركة, من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق, فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب, وما قسمت فيها من شر ودآء وسوء وبلاء, فاصرفه عنا وعن المسلمين, برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم أنت الله لآ إلـــه إلا أنت. أنت الغني ونحن الفقرآء, أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين. * اللهم أغثنــا. * اللهم سقيا رحمة, لا سقيا عذاب, ولا هدم, ولا غرق. اللهم إنا خلق من خلقك, فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك, يا كريـــم. يا من لا يفد الوافدون على أكرم منه, ولا يجد القاصدون أرحم منه, يا خير من خلا به وحيـــد, ويا أرحم من آوى إليه طريـــد, إلى سعة عفوك مددنا أيدينا, فلا تولنا الحرمــان, ولا تبلنا بالخيبة والخسران, يا جابر المنكسرين, يا رجاء السائلين, يا مجيب دعوة المضطرين, يا ذا الجلال والإكرام

اللهم لا ترد أيدينا صفرا خآئبة. * إلــهنا, ومالك رقنا, وسامع نجوانا, سبقت بالقول تفضلا وامتنانا, فقلت "يحبهم ويحبونه", والمحب لا يعذب حبيبه, فحرم وجوهنا على النار, اللهم حرم وجوهنا على النار, اللهم حرم وجوهنا ووجوه والدينا عن النار, اللهم حرم وجوه ذرياتنا وأزواجنا... من النار. * اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم, وتب علينا يا مولانا إنك أنت التواب الرحيم. اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك, وبمعافاتك من عقوبتك, وبك منك, لا نحصي ثنآء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. وصلى الله على نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين تسليما كثيرا.
١٥. السجود على الأعضاء السبعة(وهي الأنف مع الجبهة والكفان والركبتان وأطراف القدمين).
سبحان ربى الأعلى وبحمده 3x
١٦. الجلوس بين السجدتين.
رب اللهم اغفرلي، وارحمني. واجبرني، وارفعني. وارزقني واهدني وعافني. واعف عني.
١٧. السجود على الأعضاء السبعة(وهي الأنف مع الجبهة والكفان والركبتان وأطراف القدمين).
سبحان ربى الأعلى و بحمده ٣ مرة
١٩. التشهد الأخير
التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمد رسول الله
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
٢٠. السلام.
السلام عليكم ورحمة الله
السلام عليكم ورحمة الله
٢١. أذكار ما بعد الصلاة
ومن دعائه : { اللهم حاسبني حساباً يسيراً }. ويسأل الله الجنة ويتعوذ به من النار. وغيرها من الأدعية الثابتة عنه .

ويختم صلاته بالتسليم فيلتفت عن يمينه قائلاً:{ السلام عليكم ورحمة الله }، حتى يُرى بياض خده الأيمن، وعن يساره كذلك، وزيادة: { وبركاته } رويت عنه في حديث واحد، ولعله قالها مرة لبيان الجواز.

وبعد السلام يستغفر الله ثلاثاً، ويقول: { اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام } قبل أن ينصرف إلى المصلين إن كان إماماً. ويبقى مستقبل القبلة مقدار ما يقول ذلك.

ثم ينصرف إلى المصلين، وأكثر ما كان ينصرف عن يمينه، وأحياناً ينصرف عن يساره.

وقد شرع النبي لأمته الذكر بعد الصلاة ومن ذلك:

{ لاإله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد }.

ثم يقول: { سبحان الله } ثلاثاً وثلاثين { والحمدلله } ثلاثاً وثلاثين، { والله أكبر } ثلاثاً وثلاثين، ويقول تمام المائة { لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير }.

ثم يقرأ آية الكرسي وهي قوله تعالى: اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255ْ].

ثم يقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ [الإخلاص:1-4].

و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق:1-5].

و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ [الناس:1-6].

يقرأ هذه الآيات بعد كل صلاة، ويستحب تكرارها ثلاث مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب.

وقد شرع لأمته صلاة النوافل قبل الفرائض وبعدها غالباً. ومن ذلك صلاة الرواتب فقال : { من صلّى اثنتي عشرة ركعة في يومه وليلته تطوعاً بنى الله له بيتاُ في الجنة }.

وهي كالآتي:

- ركعتان قبل صلاة الفجر.

- أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعدها.

- ركعتان بعد صلاة المغرب.

- ركعتان بعد صلاة العشاء.

ويستحب أن يصلي قبل العصر أربع ركعات واثنتين قبل صلاة المغرب، واثنتين قبل صلاة العشاء. فقد صح عن النبي ما يدل على ذلك.

وحث على المواظبة على التطوع بما تيسر، كصلاة الليل، والضحى، والتراويح في رمضان، وغير ذلك مما صح عنه .

35 - والمراة تصنع في الصلاة كما يصنع الرجل في كل شىء. ولا يستثنى من ذلك إلا بعض المسائل: كمسألة سترة الثياب، ومسألة القراءة، فالرجل يجهر في الصلاة الجهرية أما المرأة فإنها تسر.

هذا ما تيسر جمعه من صفة صلاة النبي من التكبير إلى التسليم، كما ثبت عنه وقد قال : { صَلُّوا كما رأيتموني أُصلي }. وأخبر بأن الصلاة هي قرة عينه وبها يريح نفسه.

فعلى المسلم أن يحافظ على الصلاة كما وردت حتى تكون له نوراً ونجاة يوم القيامة بإذن الله. والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الذكر ما بعد الصلاة


عنْ ثوبانَ رضي اللَّه عنْهُ قال : كان رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إذا انْصَرَف مِنْ صلاتِهِ اسْتَغفَر ثَلاثاً ، وقال : « اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ ، ومِنكَ السَّلامُ ، تباركْتَ يَاذا الجلالِ والإكرام » قِيل للأَوْزاعي وهُوَ أَحَد رُواةِ الحديث : كيفَ الاستِغفَارُ ؟ قال : تقول : أَسْتَغْفرُ اللَّه ، أَسْتَغْفِرُ اللَّه . رواهُ مسلم .

وعَن المُغِيرةِ بن شُعْبةَ رضي اللَّه عَنْهُ أنَّ رَسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان إذا فَرغَ مِنَ الصَّلاة وسلَّم قالَ : « لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ ، وهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ . اللَّهُمَّ لا مانِعَ لما أعْطَيْتَ ، وَلا مُعْطيَ لما مَنَعْتَ ، ولا ينْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجدُّ » متفقٌ عليهِ .

وعَنْ عبد اللَّه بن الزُّبَيْرِ رضي اللَّه تعالى عنْهُما أَنَّهُ كان يقُول دُبُرَ كَلِّ صلاةٍ، حينَ يُسَلِّمُ : لا إلَه إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْدُ ، وهُوَ عَلى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ . لا حوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّه ، لا إله إلاَّ اللَّه ، وَلا نَعْبُدُ إلاَّ إيَّاهُ ، لهُ النعمةُ ، ولَهُ الفضْلُ وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسنُ ، لا إله إلاَّ اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ولوْ كَرِه الكَافرُون .قالَ ابْنُ الزُّبَيْر : وكَان رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُهَلِّلُ بِهِنَّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مكتوبة ، رواه مسلم .

وعنْهُ عنْ رَسُولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « مَنْ سَبَّحَ اللَّه في دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ ثَلاثاً وثَلاثينَ ، وَحمِدَ اللَّه ثَلاثاً وثَلاثين ، وكَبَّرَ اللَّه ثَلاثاً وَثَلاثينَ وقال تَمامَ المِائَةِ : لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريك لهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحمْد ، وهُو على كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ ، غُفِرتْ خطَاياهُ وإن كَانَتْ مِثْلَ زَبدِ الْبَحْرَ » رواهُ مسلم .

وعنْ سعدِ بن أبي وقاص رضي عنْهُ أنَّ رَسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يَتَعوَّذُ دُبُر الصَّلَواتِ بِهؤلاءِ الكلِمات : « اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبْنِ والْبُخلِ وَأَعوذُ بِكَ مِنْ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَل العُمُرِ وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيا ، وأَعوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ القَبر » رواه البخاري.

وعنْ معاذٍ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَخَذَ بيَدِهِ وقال : « يَا مُعَاذُ ، وَاللَّهِ إنِّي لأُحِبُّكَ » فقال : « أُوصِيكَ يَا معاذُ لا تَدعَنَّ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ تقُولُ : اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكْرِكَ ، وشُكْرِكَ ، وَحُسنِ عِبادتِكَ » . رواهُ أبو داود .
٢٢. الدعاء ما بعد الصلاة.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين، حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده. ياربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهم صلي على سيدنا محمد الأولين والآخرين. وسلم ورضي الله تعلى عن ساداتنا، أصحاب سيدنا رسول الله أجمعين. اللهم أحيينا بالإيمان، واحشرنا بالإيمان، وادخلنا الجنة مع الإيمان، برحمتك يا أرحم الرحمين. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم تقبل منا صلاتنا تامة، واغفرلنا ذنوبنا تامة، ولاتعذبنا إلى يوم القيامة إنك على كل شيء قدير. اللهم اغفرلنا ذنوبنا ولوالدينا وارحمهما كما ربيانا صغيرا. اللهم إنك أنت تهيب عفوك سلطان من إنك أنت العليم القدير. ربنا أتنا اللهم في الدنيا حسنة اللهم وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار. وصلى الله على نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

No comments:

Post a Comment

LinkWithIn

bla wat the